الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
. [سورة مريم: الآيات 56- 57]. .الإعراب: جملة: {اذكر} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّه كان صدّيقا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {كان صدّيقا} في محلّ رفع خبر إنّ. 57- الواو عاطفة (مكانا) ظرف منصوب متعلّق ب (رفعناه)، (عليّا) نعت ل (مكانا) منصوب. وجملة: {رفعناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّه كان. .الصرف: .البلاغة: في قوله تعالى: {وَرَفَعْناهُ مَكانًا عَلِيًّا}. شبّه المكانة العظيمة، والمنزلة السامية، بالمكان العالي، بطريق الاستعارة. . [سورة مريم: آية 58]. .الإعراب: جملة: {أولئك الذين} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنعم اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: {حملنا} لا محلّ لها صلة الموصول من الأولى. وجملة: {هدينا} لا محلّ لها صلة الموصول من الثاني. وجملة: {اجتبينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة {هدينا}. وجملة: {تتلى} {آيات} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {خرّوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. .الصرف: . [سورة مريم: الآيات 59- 62]. .الإعراب: جملة: {خلف} {خلف} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أضاعوا} في محلّ رفع نعت لخلف. وجملة: {اتّبعوا} في محلّ رفع معطوفة على جملة {أضاعوا}. وجملة: {سوف يلقون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن يعرضوا على الحساب فسوف يلقون.. 60- (إلّا) أداة استثناء، من اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء (صالحا) مفعول به منصوب الفاء استئنافيّة (أولئك) اسم إشارة مبتدأ خبره جملة يدخلون لا نافية (يظلمون) مضارع مبنيّ للمجهول.. و الواو نائب الفاعل (شيئا) مفعول به بتضمين يظلمون معنى ينقصون أي: شيئا من الثواب. وجملة: {تاب} لا محلّ لها صلة الموصول من . وجملة: {آمن} لا محلّ لها معطوفة على جملة {تاب}. وجملة: {عمل} لا محلّ لها معطوفة على جملة {آمن}. وجملة: {أولئك يدخلون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يدخلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك). وجملة: {لا يظلمون} في محلّ رفع معطوفة على جملة {يدخلون}. 61- (جنّات) بدل من الجنّة منصوب، وعلامة النصب الكسرة (التي) اسم موصول في محلّ نصب نعت لجنّات، (بالغيب) متعلّق بحال من عباد أي مؤمنين بالغيب، أو من الضمير العائد المحذوف أي الجنّة وهي غائبة عنهم والضمير في (إنّه) إمّا عائد على {الرحمن}، أو هو ضمير الشأن. وجملة: {وعد الرحمن} لا محلّ لها صلة الموصول (التي). وجملة: {إنّه كان وعده} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {كان وعده مأتيّا} في محلّ رفع خبر إنّ. 62- (فيها) متعلّق ب (يسمعون)، (لغوا) مفعول به منصوب (إلّا) أداة استثناء (سلاما) منصوب على الاستثناء المنقطع الواو عاطفة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم (رزقهم) مبتدأ مؤخّر مرفوع (فيها) متعلّق بالخبر المحذوف (بكرة) ظرف زمان متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر. وجملة: {لا يسمعون} في محلّ نصب حال من {جنّات عدن}. وجملة: {لهم رزقهم} في محلّ نصب معطوفة على جملة {لا يسمعون}. .الصرف: (بكرة)، اسم بمعنى الغدوة، وزنه فعلة.. وانظر الآية (11) من هذه السورة. .البلاغة: في قوله تعالى: {إِلَّا سَلامًا}. استثناء منقطع، والسلام إمّا بمعناه المعروف، أي لكن يسمعون تسليم الملائكة عليهم السلام عليهم، أو تسليم بعضهم على بعض، أو بمعنى الكلام السالم من العيب، أي يسمعون كلاما سالما من العيب والنقص، وهو من تأكيد المدح بما يشبه الذم، كما في قول الشاعر: وهو يفيد نفي سماع اللغو بالطريق البرهاني الأقوى. والاتصال على هذا، على طريق الفرض والتقدير، ولو لا ذلك لم يقع موقعه من الحسن والمبالغة. . [سورة مريم: آية 63]. .الإعراب: جملة: {تلك الجنّة التي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نورث} لا محلّ لها صلة الموصول (التي). وجملة: {كان تقيّا} لا محلّ لها صلة الموصول من . .الصرف: .البلاغة: في قوله تعالى: {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا}. أي: نبقي عليه الجنة، كما نبقي على الوارث مال المورّث، ولأن الأتقياء يلقون ربهم يوم القيامة، قد انقضت أعمالهم وثمرتها باقية وهي الجنة، فإذا أدخلهم الجنة فقد أورثهم من تقواهم كما يورث الوارث المال من المتوفى. فقد استعار الإرث لعطاء الجنة. . [سورة مريم: الآيات 64- 65]. .الإعراب: جملة: {ما نتنزّل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {له ما بين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {ما كان ربّك نسيّا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ما نتنزّل.. 65- (ربّ) بدل من ربّك الثاني مرفوع، ما موصول في محلّ جرّ معطوف على السموات بالواو (بينهما) مثل الأول الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لعبادته) متعلّق ب (اصطبر)، هل حرف استفهام (له) متعلّق بحال من (سميّا)، (سميّا) مفعول به منصوب. وجملة: {اعبده} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن عرفت ربوبيّته فاعبده. وجملة: {اصطبر} في محلّ جزم معطوفة على جملة اعبده. وجملة: {تعلم} لا محلّ لها استئنافيّة مؤكدة للربوبيّة. .الصرف: (اصطبر)، فيه إبدال تاء الافتعال إلى طاء لمجيئها بعد الصاد، وأصله اصتبر. .الفوائد:- بعد أن قص على الرسول قصة أهل الكهف وذي القرنين، وأجابهم جوابا شافيا بشأن الروح. . [سورة مريم: الآيات 66- 67]. .الإعراب: جملة: {يقول الإنسان} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: الشرط وفعله وجوابه في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {متّ} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {سوف أخرج} لا محلّ لها تفسيريّة. 67- (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ الواو عاطفة لا نافية (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (خلقناه)، الواو واو الحال (يك) مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف (شيئا) خبر يكن منصوب. وجملة: {يذكر الإنسان} لا محلّ لها معطوفة على جملة {يقول الإنسان}. وجملة: {خلقناه} في محلّ رفع خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أنّا خلقناه...) في محلّ نصب مفعول به عامله {يذكر}. وجملة: {لم يكن شيئا} في محلّ نصب حال. . [سورة مريم: الآيات 68- 70]. .الإعراب: جملة: أقسم بربّك لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نحشرنّهم} لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: {نحضرنّهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم. 69- {ثمّ لننزعنّ} مثل ثم لنحشرنّ {من كلّ} متعلّق ب {ننزعنّ}، {أيّهم}. اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به عامله ننزعنّ، (أشدّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (على الرحمن) متعلّق ب (عتيّا)، وهو تمييز منصوب. وجملة: {ننزعنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة نحضرنّهم. وجملة: هو {أشدّ} لا محلّ لها صلة الموصول أي . 70- اللام لام القسم (بالذين) متعلّق ب (أعلم) الخبر، (بها) متعلّق ب (أولى)، (صليّا) تمييز منصوب. وجملة: {نحن أعلم} لا محلّ لها معطوفة على جملة ننزعنّ وجملة: {هم أولى} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
|