الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة طه: آية 83]: .الإعراب: جملة: {أعجلك} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي قلنا له. وجملة: {النداء} لا محلّ لها اعتراضيّة. .[سورة طه: آية 84]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن ترضى} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {عجلت}. جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {هم أولاء} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {عجلت} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: {ربّ} لا محلّ لها اعتراضيّة للاسترحام. وجملة: {ترضى} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر. .الصرف: .[سورة طه: آية 85]: .الإعراب: وجملة: {إنّا قد فتنّا} لا محلّ لها تعليل لمقدّر هو مقول القول أي لا تنتظر قومك فإنّا قد فتنّاهم. وجملة: {قد فتنّا} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {أضلّهم السامريّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا قد فتنّا. .الصرف: .[سورة طه: آية 86]: .الإعراب: جملة: {رجع موسى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة النداء: {يا قوم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يعدكم ربّكم} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {طال العهد} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء. وجملة: {أردتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة طال... وجملة: {يحلّ} {غضب} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. والمصدر المؤوّل {أن يحلّ} في محلّ نصب مفعول به عامله أردتم. وجملة: {أخلفتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة أردتم. .الفوائد: وعند ما عاد موسى بالألواح التي تشتمل على شريعته، أوحى الله إليه {يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين}. .[سورة طه: الآيات 87- 88]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ما أخلفنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لكنّا حمّلنا} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: {حمّلنا} في محلّ رفع خبر لكنّ. وجملة: {قذفناها} في محلّ رفع معطوفة على جملة حمّلنا. وجملة: {ألقى السامريّ} لا محلّ لها استئنافيّة. 88- الفاء عاطفة {لهم} متعلّق ب {أخرج}، {جسدا} نعت ل {عجلا} منصوب {له} متعلّق بخبر مقدّم {خوار} مبتدأ مؤخّر مرفوع الفاء عاطفة في الموضعين، وفاعل نسي ضمير يعود على موسى عليه السلام أي نسي موسى ربّه هنا- وهو العجل- وذهب يطلبه في الجبل. وجملة: {أخرج} لا محلّ لها معطوفة على جملة ألقى السامريّ. وجملة: {له خوار} في محلّ نصب نعت ثان ل {عجلا}. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أخرج. وجملة: {هذا إلهكم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {نسي} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. .الصرف: .[سورة طه: آية 89]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {ألّا يرجع} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يرون. جملة: {يرون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرجع} في محلّ رفع خبر أن المخففّة العاملة. وجملة: {يملك} في محلّ رفع معطوفة على جملة يرجع. .[سورة طه: آية 90]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. جملة القسم لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة النداء: {يا قوم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {فتنتم به} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {إنّ ربّكم الرحمن} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة: {اتّبعوني} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن صدّقتموني فاتّبعوني. .[سورة طه: آية 91]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يرجع} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {عاكفين}. جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لن نبرح} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يرجع إلينا موسى} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر. .[سورة طه: الآيات 92- 93]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة النداء: {يا هارون} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {ما منعك} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {رأيتهم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {ضلّوا} في محلّ نصب مفعول به ثان عامله رأيتهم أي علمتهم. 93- أن حرف مصدريّ ونصب لا زائدة، {تتّبعن} فيه ياء محذوفة في آخره هي ياء الضمير مفعول به، الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء عاطفة، وعلامة النصب في {أمري} الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء.. والمصدر المؤوّل {ألّا تتّبعن} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب {منعك}، أي ما منعك من اتّباعي. وجملة: {تتّبعن} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن. وجملة: {عصيت} في محلّ نصب معطوفة على جملة ما منعك. .[سورة طه: آية 94]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن تقول} في محلّ نصب مفعول به عامله خشيت. {بين} ظرف منصوب متعلّق ب {فرّقت}، {بني} مضاف إليه مجرور وعلام الجرّ الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم، ومنع {إسرائيل} من الصرف للعلميّة والعجمة.. {قولي} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء. جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يا بن أمّ} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا تأخذ} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {إنّي خشيت} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {خشيت} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {تقول} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {فرّقت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لم ترقب} في محلّ نصب معطوفة على جملة فرّقت. .الصرف: .[سورة طه: آية 95]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ما خطبك} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر مقترنة بالفاء.. والشرط المقدّر وجوابه في محلّ نصب مقول القول أي: إن ذكر أخي الحقيقة فما خطبك أنت؟ وجملة: {يا سامري} لا محلّ لها اعتراضيّة بين طرفي الحوار.
|