الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنفال: آية 57]: {فَإِمَّا} الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط. {إما} إن حرف شرط جازم. {ما} زائدة. {تَثْقَفَنَّهُمْ} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر. {فِي الْحَرْبِ} متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. {فَشَرِّدْ}. فعل أمر والفاء رابطة لجواب الشرط. {بِهِمْ} متعلقان بشرد. {مَنْ} اسم موصول مفعول به. {خَلْفَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة، والجملة في محل جزم جواب الشرط. {لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} لعل والهاء اسمها، والجملة الفعلية خبرها، وجملة لعلهم الاسمية تعليلية. .[سورة الأنفال: آية 58]: {وَإِمَّا تَخافَنَّ} إعرابها الآية السابقة، وهي معطوفة {عَلى سَواءٍ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال، ومفعول انبذ محذوف تقديره انبذ عهدهم. {إِنَّ اللَّهَ} الجملة تعليلية وجملة لا يحب خبر إن. {الْخائِنِينَ} مفعول به. .[سورة الأنفال: آية 59]: {وَلا} الواو استئنافية. {لا} ناهية جازمة. {يَحْسَبَنَّ} مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد. {الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة مستأنفة، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول. {سَبَقُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان ليحسبن، والمفعول الأول محذوف أي ولا يحسبن أنفسهم سبقوا. {إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها وجملة {لا يُعْجِزُونَ} خبرها، والجملة الاسمية إنهم مستأنفة. .[سورة الأنفال: آية 60]: {وَأَعِدُّوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. {لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة. {مَا} اسم موصول في محل نصب مفعول به. {اسْتَطَعْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول. {مِنْ قُوَّةٍ} متعلقان بمحذوف حال. {وَمِنْ رِباطِ} معطوف. {الْخَيْلِ} مضاف إليه. {تُرْهِبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله. {بِهِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل. {عَدُوَّ} مفعول به. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَعَدُوَّكُمْ} عطف. {وَآخَرِينَ} اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. {مِنْ دُونِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآخرين. والجملة الفعلية في محل نصب حال. {لا تَعْلَمُونَهُمُ} فعل مضارع والواو فاعله، والهاء مفعوله، ولا نافية والجملة في محل نصب صفة لآخرين. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة {يَعْلَمُهُمْ} خبر والجملة الاسمية اللّه يعلمهم مستأنفة. {وَما} ما اسم شرط جازم، مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والواو استئنافية. {تُنْفِقُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وهو فعل الشرط. {مِنْ شَيْءٍ} متعلقان بمحذوف حال. {فِي سَبِيلِ} متعلقان بتنفقوا. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مستأنفة. {يُوَفَّ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة جواب الشرط. {إِلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل. والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء. وجملة {وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ} حالية. .[سورة الأنفال: آية 61]: {وَإِنْ} حرف شرط جازم والواو للاستئناف. {جَنَحُوا} فعل ماض وفاعله. {لِلسَّلْمِ} متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها. {فَاجْنَحْ} الفاء رابطة وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور {لَها} وفاعله أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط. {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} الجملة معطوفة. {إِنَّهُ} إن والهاء اسمها. {هُوَ} ضمير فصل لا محل له {السَّمِيعُ} خبرها الأول. {الْعَلِيمُ} خبرها الثاني. ويجوز أن يكون هو ضمير رفع مبتدأ. {السَّمِيعُ} خبره والجملة الاسمية خبر إن، والجملة الاسمية إنه هو السميع تعليلية لا محل لها. .[سورة الأنفال: آية 62]: {وَإِنْ يُرِيدُوا} عطف على وإن جنحوا. {أَنْ يَخْدَعُوكَ} أن ناصبة ومضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به. {فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ} الفاء رابطة وإن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط. {هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ {الَّذِي} اسم الموصول خبره والجملة الاسمية مستأنفة. {أَيَّدَكَ} فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {بِنَصْرِهِ} متعلقان بالفعل. {وَبِالْمُؤْمِنِينَ} معطوف والجملة صلة الموصول. .[سورة الأنفال: آية 63]: {وَأَلَّفَ} فعل ماض تعلق به الظرف {بَيْنَ}. {قُلُوبِهِمْ} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {أَنْفَقْتَ} فعل ماض وفاعل واسم الموصول {ما} بعده مفعول به. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {جَمِيعًا} حال. {ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} ما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها وجملة {أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} في محل رفع خبر. {إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} إن واسمها وخبراها، والجملة مستأنفة. .[سورة الأنفال: آية 64]: {يا أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والهاء حرف تنبيه لا محل له. {النَّبِيُّ} بدل مرفوع. {حَسْبُكَ} مبتدأ والكاف في محل جر بالإضافة. {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها. {وَمَنِ} الواو عاطفة ومن خبر لمبتدأ محذوف تقديره وحسب من اتبعك.. والجملة الاسمية معطوفة. وهذا أولى من عطفه على اللّه من حيث المعنى. {اتَّبَعَكَ} فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية صلة الموصول. .[سورة الأنفال: آية 65]: {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ} سبق اعرابها {حَرِّضِ} فعل أمر. {الْمُؤْمِنِينَ} مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. والفاعل أنت. {عَلَى الْقِتالِ} متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية. {إِنْ يَكُنْ} إن شرطية وفعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون. {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر يكن. {عِشْرُونَ} اسمها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. {صابِرُونَ} صفة مرفوعة والجملة ابتدائية. ويمكن أن نعرب يكن فعل مضارع تام وعشرون فاعل.. و{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال من صابرون كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا. {يَغْلِبُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه جواب الشرط والواو فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية. {مِائَتَيْنِ} مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. {وَإِنْ يَكُنْ} إعرابها كسابقتها {بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها وقوم خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بيغلبوا. {لا يَفْقَهُونَ} مضارع وفاعله، ولا نافية والجملة في محل رفع صفة. .[سورة الأنفال: آية 66]: {الْآنَ} ظرف زمان مبني على الفتح، متعلق بالفعل خفف بعده. {خَفَّفَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عنكم و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة. {عَنْكُمْ} متعلقان بيخفف {وَعَلِمَ} فعل ماض. {أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا} أن واسمها والجار والمجرور خبرها. وقد سدت الجملة مسد مفعولي علم والجملة معطوفة. {فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ} إعرابها كالآية السابقة والجملة مستأنفة. {بِإِذْنِ} متعلقان بيغلبوا. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {اللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} الجملة حالية أو مستأنفة. .[سورة الأنفال: آية 67]: {ما كانَ} كان فعل ماض تام بمعنى استقام، وما نافية. {لِنَبِيٍّ} متعلقان بفعل كان. ويمكن أن نعرب كان فعل ماض ناقص واسمها محذوف ما كان الفداء لنبي.. والجملة مستأنفة. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه الفتحة. {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر. {أَسْرى} اسمها. والمصدر المؤول من أن والفعل يكون في محل رفع فاعل. {كانَ} وما استقام لنبي كون أسرى له.. {حَتَّى} حرف غاية وجر والمصدر المؤول في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل التام كان. {يُثْخِنَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بفعل يثخن. {تُرِيدُونَ} مضارع والواو فاعل، {عَرَضَ} مفعول. {الدُّنْيا} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. والجملة مستأنفة. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ. {يُرِيدُ الْآخِرَةَ} فعل مضارع ومفعول والجملة خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة. {وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبراه والجملة معطوفة أو مستأنفة. .[سورة الأنفال: آية 68]: {لَوْلا} حرف امتناع لوجود. {كِتابٌ} مبتدأ. {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بالفعل سبق. {سَبَقَ} فعل ماض، والجملة في محل رفع صفة كتاب، والخبر محذوف تقديره موجود، والجملة استئنافية لا محل لها، {لَمَسَّكُمْ} فعل ماض والكاف مفعول به، واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {فِيما} ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل مسكم. {أَخَذْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول. {عَذابٌ} فاعل. {عَظِيمٌ} صفة. .[سورة الأنفال: آية 69]: {فَكُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة. {مِمَّا} ما اسم موصول في محل جر ومتعلقان بالفعل. {غَنِمْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول. {حَلالًا} نائب مفعول مطلق أي أكلا حلالا. أو حال. {طَيِّبًا} صفة. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على فكلوا.. {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية. .[سورة الأنفال: آية 70]: {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ} سبق إعرابها {لِمَنْ} متعلقان بالفعل. {فِي أَيْدِيكُمْ} اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {مِنَ الْأَسْرى} متعلقان بمحذوف حال. والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها. {إِنْ} حرف شرط جازم. {يَعْلَمِ} مضارع مجزوم فعل الشرط، و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله. {فِي قُلُوبِكُمْ} متعلقان بالفعل. {خَيْرًا} مفعول به. {يُؤْتِكُمْ} مضارع مجزوم جواب الشرط. وفاعله هو والكاف مفعوله الأول. {خَيْرًا} مفعوله الثاني. {مِمَّا} متعلقان بخيرا. {أُخِذَ} فعل ماض مبني للمجهول. ونائب الفاعل هو. {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول. {وَيَغْفِرْ} عطف على يؤتكم مجزوم مثله. {لَكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. {وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبران والجملة الاسمية استئنافية. وإن يعلم وما بعدها مقول القول، وجملة يؤتكم لا محل لها جواب الشرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا.
|