الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الكهف: الآيات 64- 65]. .الإعراب: 65- الفاء عاطفة وجدا مثل بلغا، {عبدا} مفعول به منصوب {من عبادنا} جارّ ومجرور متعلّق بنعت {عبدا}، و نا مضاف إليه {آتيناه} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و نا فاعل، و الهاء ضمير مفعول به {رحمة} مفعول به منصوب {من عندنا} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لرحمة، و نا مثل الأول الواو عاطفة {علّمناه}، مثل آتيناه {من لدنّا} جارّ ومجرور، والاسم في محلّ جرّ متعلّق ب {علّمناه}. و نا مثل الأول {علما} مفعول به ثان منصوب. وجملة: {وجدا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ارتدّا وجملة: {آتيناه} في محلّ نصب نعت ل {عبدا} وجملة: {علّمناه} في محلّ نصب معطوفة على جملة آتيناه.. .الصرف: .الفوائد: أ- هي بجميع لغاتها وأقسامها لأول غاية زمان أو مكان وهي مثل: عند بمعناها وإضافتها، وتجرّ ما بعدها بالإضافة لفظا إن كان معربا، ومحلّا أن كان مبنيّا أو جملة. فالأول نحو {مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} والثاني نحو {وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا} والثالث الجملة، نحو لدن شبّ حتى شاب سود الذوائب. فـ: لدن ملازمة للإضافة، فإذا كانت إضافتها إلى جملة تمحّضت للزمان، لأن ظروف المكان لا يضاف منها إلى الجملة إلا حيث. وإذا اتصلت بلدن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، فيقال: لدنيّ بتشديد النون. بـ:- لدن تفارق عند بستة أمور: 1- مختصة بمبدإ الغايات. 2- قلما يفارقها لفظ من الواقع قبلها. 3- أنها مبنية إلا في لغة قيس. 4- جواز إضافتها إلى الجمل. 5- جواز إفرادها قبل غدوة، وتنصب غدوة بها، على خلاف في تسمية المنصوب، نحو قوله: لدن غدوة حتى دنت لغروب. 6- لا تقع إلا فضلة، فتقول: السفر من عند دمشق، وليس من لدن دمشق. ج- لدن تفارق لدى بخمسة أمور: 1- لدن تحل محل ابتداء غاية، نحو جئت من لدنه. وهذا لا يصح في لدى. 2- لدن لا يصح وقوعها عمدة في الكلام. 3- لدن كثيرا ما تجرّ بمن كما مر، بخلاف لدى. 4- لدن تضاف إلى الجملة، وهو ممتنع في لدى. 5- إذا وقعت لدن قبل غدوة، جاز جرّ غدوة بالإضافة، ونصبها على التمييز، ورفعها على تقدير لدن كانت غدوة. أما لدى ليس فيها إلا الإضافة فقط. 6- تخفيف لدن إلى لد: قد تخفف لدن إلى لد لكثرة الاستعمال نحو قول الشاعر: وهذا البحث فيه طرائف تجدها في المطولات. .[سورة الكهف: آية 66]. .الإعراب: جملة: {قال له موسى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هل أتّبعك} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {تعلّمن} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {علّمت} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. .[سورة الكهف: الآيات 67- 68]. .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {إنّك لن تستطيع} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {تستطيع} في محلّ رفع خبر إنّ 68- الواو عاطفة {كيف} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال {تصبر} مضارع مرفوع، والفاعل أنت {على} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {تصبر}، {لم} حرف نفي وجزم {تحط} مضارع مجزوم، والفاعل أنت الباء حرف جرّ و الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {تحط} {خبرا} مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو مرادف له. وجملة: {تصبر} في محلّ نصب معطوفة على جملة إنّك لن تستطيع. وجملة: {تحط} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. .الصرف: .[سورة الكهف: آية 69]. .الإعراب: .[سورة الكهف: آية 70]. .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {إن اتّبعتني} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن عزمت على الصبر.. وجملة: {لا تسألني} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء وجملة: {أحدث} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر والمصدر المؤوّل أن أحدث في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {تسأل}. .الفوائد: عن أبي بن كعب قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل، فسئل: أي الناس أعلم؟ فقال أنا أعلم. فعتب اللّه عليه إذ لم يردّ العلم إليه، فأوحى اللّه إليه: أن لي عبدا بمجمع البحرين، هو أعلم منك، قال موسى: أي ربّ، كيف لي به. فقيل له: احمل حوتا في مكتل، فحيث تفقد الحوت فهو ثمّ. فانطلق وانطلق معه فتاه، وهو يوشع بن نون، يمشيان حتى أتيا صخرة فرأى رجلا مسجّى، عليه ثوب، فسلم عليه موسى، فقال الخضر: أنّى بأرضك السلام؟ قال أنا موسى قال: موسى بني إسرائيل. قال: نعم. قال: انك على علم من علم اللّه علّمكه اللّه لا أعلمه، وأنا على علم من علم اللّه علمنيه لا تعلمه. قال البيضاوي: ولا ينافي نبوته وكونه صاحب شريعة سيدنا موسى أن يتعلم من غيره ما لم يكن شرطا في أبواب الدين، فإن الرسول ينبغي أن يكون أعلم ممن أرسل إليهم فيما يبعث به من أصول الدين وفروعه لا مطلقا، وقد راعى موسى في ذلك غاية التواضع والأدب، فاستجهل نفسه، واستأذن أن يكون تابعا له، وسأله أن يرشده وينعم عليه بتعليم بعض ما أنعم اللّه به عليه..! .[سورة الكهف: الآيات 71- 73]. .الإعراب: والمصدر المؤوّل أن تغرق.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بخرقتها اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {جئت} مثل خرقت {شيئا} مفعول به منصوب {إمرا} نعت ل {شيئا} منصوب. جملة: {انطلقا} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {ركبا} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {خرقها} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {خرقتها} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {تغرق} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر وجملة: {جئت شيئا} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. 72- {قال} مثل خرق الهمزة للاستفهام الإنكاريّ لم حرف نفي وجزم {أقل} مضارع مجزوم، والفاعل أنا {إنّك} حرف مشبّه بالفعل، والكاف ضمير اسم إنّ في محلّ نصب {لن تستطيع معي صبرا} مرّ إعرابها. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {لم أقل} في محلّ نصب مقول القول لفعل قال وجملة: {إنّك لن تستطيع} في محلّ نصب مقول القول لفعل أقل وجملة: {تستطيع} في محلّ رفع خبر إنّ. 73- {قال} مثل خرق {لا} ناهية جازمة {تؤاخذني} مضارع مجزوم، و النون للوقاية و الياء ضمير مفعول به، والفاعل أنت الباء حرف جرّ ما حرف مصدريّ، {نسيت} فعل ماض.. و التاء فاعل. والمصدر المؤوّل ما نسيت في محلّ جرّ بالباء متعلّق بتؤاخذ الواو عاطفة {لا ترهقني} مثل لا تؤاخذني {من أمري} جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير الفاعل أي ضائقا من أمري {عسرا} مفعول به ثان منصوب بتضمين ترهق معنى تكلّف. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {لا تؤاخذني} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {نسيت} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما وجملة: {لا ترهقني} في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تؤاخذني. .الصرف: .البلاغة: في قوله تعالى: {قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ}. أخرج الكلام في معرض النهي عن المؤاخذة بالنسيان، يوهمه أنه قد نسي ليبسط عذره في الإنكار، وهو من معاريض الكلام التي يتّقى بها الكذب، مع التوصل إلى الغرض، كقول إبراهيم: هذه أختي، واني سقيم.
|