الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة يوسف: الآيات 47- 49] {قالَ} ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة: {تَزْرَعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة مقول القول: {سَبْعَ} ظرف زمان متعلق بتزرعون: {سِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم: {دَأَبًا} حال: {فَما} الفاء استئنافية وما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم: {حَصَدْتُمْ} ماض وفاعله والميم علامة جمع الذكور وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها: {فَذَرُوهُ} الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط: {فِي سُنْبُلِهِ} متعلقان فذروه والهاء مضاف إليه: {إِلَّا} أداة استثناء: {قَلِيلًا} مستثنى بإلا منصوب: {مِمَّا} من حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لقليلا: {تَأْكُلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة: {ثُمَّ} عاطفة: {يَأْتِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل: {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيأتي: {ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب: {سَبْعٌ} فاعل: {شِدادٌ} صفة: {يَأْكُلْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة صفة ثانية لسبع: {ما} موصولية مفعول به: {قَدَّمْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {لَهُنَّ} متعلقان بقدمتم: {إِلَّا} أداة استثناء: {قَلِيلًا} مستثنى بإلا منصوب: {مِمَّا} من حرف جر وما موصولية متعلقان بمحذوف صفة لقليلا: {تُحْصِنُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ} سبق إعرابها قريبا: {عامٌ} فاعل يأتي: {فِيهِ} متعلقان بيغاث: {يُغاثُ النَّاسُ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صفة لعام: {وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بيعصرون: {يَعْصِرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة يوسف: الآيات 50- 51] {وَقالَ الْمَلِكُ} الجملة معطوفة على ما سبق: {ائْتُونِي} أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والواو فاعل والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول: {بِهِ} متعلقان بالفعل: {فَلَمَّا} الفاء حرف عطف ولما الحينية متعلقة بجاءه: {جاءَهُ الرَّسُولُ} ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه: {قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ} جملة ارجع من فعل الأمر وفاعله المضمر مقول القول: {إِلى رَبِّكَ} متعلقان بالفعل ارجع: {فَسْئَلْهُ} الفاء عاطفة وأمر وفاعله المضمر والجملة معطوفة على جملة ارجع: {ما بالُ} ما اسم استفهام مبتدأ وبال خبره: {النِّسْوَةِ} مضاف إليه: {اللَّاتِي} اسم موصول في محل جر صفة والجملة مقول القول: {قَطَّعْنَ} ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل: {أَيْدِيَهُنَّ} مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة: {إِنَّ رَبِّي} إن حرف مشبه بالفعل وربي اسمها والياء مضاف إليه: {بِكَيْدِهِنَّ} متعلقان بالخبر: {عَلِيمٌ} خبر: {قالَ ما خَطْبُكُنَّ} ما استفهامية في محل رفع مبتدأ وخطبكن خبر: {إِذْ} ظرف زمان متعلق بخطبكن: {راوَدْتُنَّ} ماض مبني على السكون وفاعله: {يُوسُفَ} مفعول به والجملة مضاف إليه: {عَنْ نَفْسِهِ} متعلقان براودتن: {قُلْنَ} ماض ونون النسوة فاعل: {حاشَ} ماض وفاعله مستتر: {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بحاشا: {ما عَلِمْنا} ما نافية وعلمنا ماض وفاعل: {عَلَيْهِ} متعلقان بعلمنا: {مِنْ سُوءٍ} من حرف جر زائد وسوء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لعلمنا: {قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ} فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة مستأنفة: {الْآنَ} ظرف زمان متعلق بحصحص: {حَصْحَصَ الْحَقُّ} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {أَنَا} مبتدأ: {راوَدْتُهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر: {عَنْ نَفْسِهِ} متعلقان براودته: {وَإِنَّهُ} الواو عاطفة وإن اسمها: {لَمِنَ} اللام المزحلقة وحرف جر. {الصَّادِقِينَ} اسم مجرور ومتعلقان بالخبر. .[سورة يوسف: آية 52] {ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب: {لِيَعْلَمَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والجملة خبر،: {أَنِّي} أن واسمها سدت مسد مفعولي يعلم: {لَمْ أَخُنْهُ} الجملة خبر: {بِالْغَيْبِ} متعلقان بحال من الفاعل: {وَأَنَّ اللَّهَ} الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة: {لا يَهْدِي} الجملة خبر: {كَيْدَ} مفعول به: {الْخائِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء. .[سورة يوسف: آية 53] {وَما} الواو حالية وما نافية: {أُبَرِّئُ} مضارع مرفوع وفاعله مستتر: {نَفْسِي} مفعول به والياء مضاف إليه والجملة حالية: {إِنَّ النَّفْسَ} إن واسمها: {لَأَمَّارَةٌ} اللام المزحلقة وأمارة خبر: {بِالسُّوءِ} متعلقان بأمارة: {إِلَّا} أداة استثناء: {ما} موصولية في محل نصب على الاستثناء: {رَحِمَ رَبِّي} ماض وفاعله والياء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة: {إِنَّ رَبِّي} إن واسمها: {غَفُورٌ رَحِيمٌ} خبران لإن، والجملة مستأنفة. .[سورة يوسف: الآيات 54- 57] {وَقالَ الْمَلِكُ} الواو عاطفة وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة: {ائْتُونِي} أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول: {بِهِ} متعلقان بما قبله: {أَسْتَخْلِصْهُ} مضارع مجزوم بجواب الطلب وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مقول القول: {لِنَفْسِي} متعلقان بأستخلصه: {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه: {قالَ إِنَّكَ} إن واسمها: {لَدَيْنا} لدي ظرف مكان ونا مضاف إليه متعلق بمكين: {مَكِينٌ أَمِينٌ} خبران لإن وجملة إنك إلخ في محل نصب مقول القول: {قالَ اجْعَلْنِي} اجعلني أمر وفاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول: {عَلى خَزائِنِ} متعلقان بما قبلها: {الْأَرْضِ} مضاف إليه: {إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} إن والياء اسمها وحفيظ عليم خبران لها والجملة مستأنفة لا محل لها: {وَكَذلِكَ} استئنافية كذلك الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق تقديره ذلك التمكين مكنا ليوسف: {مَكَّنَّا} ماض مبني على السكون ونا فاعله: {لِيُوسُفَ} اللام حرف جر يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بمكنا: {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمكنا: {يَتَبَوَّأُ} مضارع وفاعله مستتر: {مِنْها} متعلقان بالفعل والجملة حالية بعد المعرفة: {حَيْثُ} ظرف مكان متعلق بيتبوأ: {يَشاءُ} مضارع وفاعله محذوف والجملة مضاف إليه: {نُصِيبُ} مضارع وفاعله مستتر: {وَلا نُضِيعُ} الواو عاطفة ولا نافية والفعل المضارع فاعله مستتر: {أَجْرَ} مفعول به: {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه والجملة معطوفة بالواو: {وَلَأَجْرُ} الواو حالية ولام الابتداء وأجر مبتدأ: {الْآخِرَةِ} مضاف إليه: {خَيْرٌ} خبر والجملة حالية: {لِلَّذِينَ} اللام حرف جر واسم موصول مجرور ومتعلقان بخير: {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {وَ} عاطفة: {كانُوا} كان واسمها والجملة معطوفة: {يَتَّقُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا. .[سورة يوسف: الآيات 58- 60] {وَجاءَ إِخْوَةُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها: {يُوسُفَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف: {فَدَخَلُوا} مضارع وفاعله والجملة معطوفة: {عَلَيْهِ} متعلقان بدخلوا: {فَعَرَفَهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة: {وَهُمْ} الواو حالية وهم ضمير منفصل مبتدأ: {لَهُ} متعلقان بمنكرون: {مُنْكِرُونَ} خبر والجملة حالية: {وَلَمَّا} عاطفة وظرف زمان بمعنى حين: {جَهَّزَهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه: {بِجَهازِهِمْ} متعلقان بجهزهم: {قالَ} ماض وفاعله مستتر: {ائْتُونِي} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والياء مفعول به والجملة مقول القول: {بِأَخٍ} متعلقان بائتوني: {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأخ: {مِنْ أَبِيكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة ثانية: {أَلا} حرف تنبيه: {تَرَوْنَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله: {أَنِّي} أن واسمها: {أُوفِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر: {الْكَيْلَ} مفعول به والجملة خبر إن وجملة إن سدت مسد مفعولي ترون: {وَأَنَا} الواو حالية ومبتدأ: {خَيْرُ} خبر والجملة في محل نصب على الحال: {الْمُنْزِلِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء: {فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية: {لَمْ} حرف نفي وجزم وقلب: {تَأْتُونِي} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية: {بِهِ} متعلقان بتأتوني: {فَلا} الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس: {كَيْلَ} اسمها: {لَكُمْ} متعلقان بخبر لا: {عِنْدِي} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال والياء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط: {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية: {تَقْرَبُونِ} مضارع وفاعله والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة. .[سورة يوسف: الآيات 61- 62] {قالُوا} ماض وفاعله والجملة استئنافية: {سَنُراوِدُ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر: {عَنْهُ} متعلقان بالفعل: {أَباهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول: {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها: {لَفاعِلُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن والجملة حالية: {وَقالَ} الواو عاطفة وماض فاعله مستتر: {لِفِتْيانِهِ} متعلقان بقال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة: {اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ} أمر وفاعله ومفعوله الأول والجملة مقول القول: {فِي رِحالِهِمْ} في موضع مفعوله الثاني: {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها: {يَعْرِفُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر لعل: {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه: {انْقَلَبُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {إِلى أَهْلِهِمْ} متعلقان بانقلبوا: {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} لعل واسمها والجملة خبر.
|