الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عمرو بن دينار، عن طاوس، عن أبي هريرة: خ في القدر (11) عن علي بن المديني- م فيه (القدر 2: 1) عن محمد بن حاتم- وإبراهيم بن دينار- وابن أبي عمر- وأحمد بن عبدة- د في السنة (17: 1) عن مسدد- وأحمد بن صالح- س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن يزيد- ق في السنة (المقدمة 10: 5) عن هشام بن عمار- ويعقوب بن حميد بن كاسب- عشرتهم عن سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن ابن طاوس به. 13530- [م س] حديث: «عوذوا بالله من عذاب القبر...» الحديث. م في الصلاة (78: 7) عن محمد بن عباد- س في الاستعاذة (50: 1) عن محمد بن ميمون- كلاهما عن سفيان، عنه به. 13531- [ت س] حديث: تلقَّى عيسى حجته ولقَّاه الله في قوله: وإذ قال الله: يا عيسى ابْنَ مريمَ ءَأَنتَ قلتَ للنَّاسِ اتَّخِذوني وأمِّي إلهينِ من دون الله؟ (5: 116)... الحديث. ت في التفسير (6 المائدة: 24) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عنه به- بعضه موقوف وبعضه مرفوع. وقال: حسن صحيح. س فيه (التفسير، في الكبرى) عن زكريا بن يحيى، عن محمد، عن سفيان نحوه. .قيس بن سعد المكي، عن طاوس، عن أبي هريرة: .ليث بن أبي سليم الكوفي، عن طاوس، عن أبي هريرة: .مجاهد بن جبر المكي، عن طاوس، عن أبي هريرة: .هشام بن حجير، عن طاوس، عن أبي هريرة: خ في كفارات الأيمان (9: 3) عن علي بن عبد الله- م في الأيمان والنذور (10: 2) عن محمد بن عباد- وابن أبي عمر- ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة به. .طريف بن مجالد أبو تميمة الهجيميُّ البصريُّ، عن أبي هريرة: د في الطب (31) عن موسى بن إسماعيل- و(31) عن مسدد، عن يحيى- كلاهما عن حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة به. ت في الطهارة (102) عن بندار، عن يحيى بن سعيد وابن مهدي وبهز بن أسد، ثلاثتهم عن حماد نحوه. وقال: لا نعرفه إلا من حديث الأثرم، وضعف محمد هذا الحديث من جهة إسناده. س في عشرة النساء (الكبرى 25- و: 6) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع- و(25- و: 7) عن ابن بشار، عن يحيى- وعبد الرحمن- وبهز- أربعتهم عن حماد نحوه. ثم ذكره من طرق عن أبي هريرة من قوله. ق في الطهارة (122) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع نحوه. .عامر بن سعد بن أبي وقاص الزهريُّ، عن أبي هريرة: .عامر بن سعد البجليُّ الكوفيُّ، عن أبي هريرة: د في الجنائز (80) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن إبراهيم بن عامر، عن عامر بن سعد به. س فيه (الجنائز 50: 2) عن محمد بن بشار، عن هشام بن عبد الملك الطيالسي، عن شعبة، عن إبراهيم بن عامر- وجده أمية بن خلف- قال: سمعت عامر بن سعد... فذكر نحوه. .عامر بن شراحيل أبو عمرو الشعبيُّ، عن أبي هريرة: د فيه (النكاح 13: 1) عن النفيلي، عن زهير، عن داود بن أبي هند، عنه- نحوه: لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها. ت فيه (النكاح 30: 3) عن الحسن بن علي، عن يزيد بن هارون، عن داود نحوه، وقال: حسن صحيح. س فيه (النكاح 48: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن معتمر بن سليمان، عن داود نحوه. [(ك) (والكبرى 45: 5) عن محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، عن خالد- يعني ابن الحارث-، عن ابن عون، عن الشعبي، عن أبي هريرة: لا تزوج المرأة على عمتها، ولا على خالتها، ولا تزوج على ابنة أخيها، و(لا على) ابنة أختها]. (ز) رواه علي بن مسهر [ م (النكاح 4: 8)] عن داود، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، وسيأتي- (ح 14466). وفيه خلاف غير ذلك، قد ذكرناه في ترجمة الشعبي، عن جابر- (ح 2345). [ك حديث محمد بن عبد الأعلى في رواية ابن الأحمر، ولم يذكره أبو القاسم]. 13540- [خ د ت ق] حديث: «الرهن يُركب بنفقته، ويُشرب لبن الدَّرِّ إذا كان مرهوناً»- لفظ أبي نعيم. وفي حديث ابن المبارك: الظهر يركب بنفقته إذا كان مرهوناً، ولبن الدَّرِّ يُشرب بنفقته إذا كان مرهوناً، وعلى الذي يركب ويشرب النفقة. (خ) في الرهن (4: 1) عن أبي نعيم- و(4: 2) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك- كلاهما عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي به. د في البيوع (78: 1) عن هناد، عن ابن المبارك به. ت فيه (البيوع 31) عن أبي كريب ويوسف بن عيسى، كلاهما عن وكيع، [عن زكريا] نحوه. [و] قال: [حسن صحيح غريب، لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث عامر الشعبي]. وقد روي غير واحد هذا الحديث عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة- موقوف. ق في الأحكام (63) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع نحوه. 13541- [خ] حديث: «إني لأول من يرفع رأسه بعد النفخة (الآخرة)، فإذا موسى متعلق بالعرش...» الحديث. خ في تفسير سورة الزمر (39: 4: 1) عن الحسن، عن إسماعيل بن الخليل، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن زكريا، عنه به. قيل: إن الحسن هذا هو ابن شجاع البلخي الحافظ. 13542- [م] حديث: ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بني تميم. كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل... الحديث- وهم أشد الناس قتالاً في الملاحم. م في الفضائل (93: 16) عن حامد بن عمر، عن مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عنه به. 13543- [س] حديث: «من تبع جنازة فصلى عليها ثم انصرف فله قيراط...» الحديث. س في الجنائز (79: 4) عن الحسن بن قزعة، عن مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عنه به. 13544- [س] حديث: «لقي آدم موسى فقال: أنت آدم أبو البشر...» الحديث. س في التفسير (في الكبرى) عن حميد بن مسعدة الشأمي، عن بشر بن المفضل، عن داود بن أبي هند، عنه به. 13545- [س] حديث: «يأتي على الناس زمان لا يبالي الرجل من أين أصاب المال، من حل أو حرام». (ك) س في البيوع (الكبرى 1: 2) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن أبي داود الحفري، عن سفيان- (هو الثوري)-، عن محمد بن عبد الرحمن- وهو ابن أبي ليلى-، عن الشعبي به. (ك) في الرواية ابن الأحمر (وابن سيار)، ولم يذكره أبو القاسم. 13546- [سي] حديث: «لما خلق الله آدم بيده ونفخ فيه من روحه...» الحديث. س في اليوم والليلة (81: 9) عن محمد بن خلف العسقلاني، عن آدم بن أبي إياس، عن أبي خالد الأحمر، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي به. .عائذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولانيُّ، عن أبي هريرة: م فيه (الطهارة 8: 3) عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن الزهري به. و(8: 4) عن سعيد بن منصور، عن حسان بن إبراهيم- و(8: 4) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب- كلاهما عن يونس، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة وأبي سعيد (ح 4090)، كلاهما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. س فيه (الطهارة 72: 1) عن قتيبة- و(72: 1) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي- ق فيه (الطهارة 44: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب- وداود بن عبد الله الجعفري- أربعتهم عن مالك به. (ز) قال ابن الفلكي: رواه كامل- يعني بن طلحة- الجحدري، عن مالك، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي ثعلبة الخشني وقال أبو أحمد الحافظ: إن كاملاً أخطأ فيه. 13548- [م] حديث: «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم...» الحديث. م في الدعوات (25: 3) عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة به. .عباد بن أبي سعيد المقبريُّ- أخو سعيد بن أبي سعيد- عن أبي هريرة: د في الصلاة (368: 10) عن قتيبة، عن ليث، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أخيه عباد أنه سمع أبا هريرة به. س في الاستعاذة (8) عن قتيبة به. و(64: 2) عن عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم، عن يحيى- يعني ابن يحيى-، عن ليث نحوه. ق في الدعاء (2: 8) عن عيسى بن حماد، عن الليث به. رواه ابن عجلان، عن سعيد المقبرى، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 13042). .عباس الجشميُّ- ويقال: ابن عبد الله- عن أبي هريرة: .عبد الله بن إبراهيم بن قارظ الزهريُّ المدني، عن أبي هريرة- ويقال: إبراهيم بن عبد الله بن قارظ: س في الصلاة (128: 1) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب به. رواه النضر بن شميل، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ورواه غيره عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة. 13552- حديث: «إذا قلت لصاحبك- والإمام يخطب- أنصت، فقد لغوت». في ترجمة عقيل، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة- (ح 13200). رواه ابن جريج، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12181). 13553- [م] حديث: «توضئوا مما غيرت النار». (م) في الطهارة (52: 1) عن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن جده، عن عقيل، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز أن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ أخبره أنه وجد أبا هريرة يتوضأ... فذكره. س فيه (الطهارة 122: 2) عن أبي التقى هشام بن عبد الملك الحمصي، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي- و(122: 3) عن الربيع بن سليمان بن داود، عن إسحاق بن بكر بن مضر، عن أبيه، عن جعفر بن ربيعة، عن بكر بن سوادة- كلاهما عن الزهري به- وحديث الربيع أتم. وكذلك رواه يونس بن زياد وشعيب بن أبي حمزة، عن الزهري. ورواه معمر، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12182).
|