الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
قوله: .باب الْخَيل مَعْقُود فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة: قَالَ سُلَيْمَان عَن شُعْبَة عَن عُرْوَة بن أبي الْجَعْد. تَابعه مُسَدّد عَن هشيم عَن حُصَيْن عَن الشّعبِيّ عَن عُرْوَة بن أبي الْجَعْد. أما حَدِيث سُلَيْمَان فَأخْبرنَا بِهِ أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ بن صاعد أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد أَنا مَحْمُود بْن إِسْمَاعِيل الصَّيْرَفِي أَنا أَبُو الْحُسَيْن أَحْمد بن مُحَمَّد بن فاذشاه أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا أَبُو مُسلم الْكَجِّي ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا شُعْبَة عَن عبد الله بن أبي السّفر وحصين عَن الشّعبِيّ عَن عُرْوَة بن أبي الْجَعْد بِهِ. وَرَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن فاروق الْخطابِيّ عَن إِبْرَاهِيم بن عبد الله وَهُوَ أَبُو مُسلم الْكَجِّي بِهِ. وَأما حَدِيث مُسَدّد فأنبأنا بِهِ عبد الرَّحِيم بن عبد الْوَهَّاب شفاها عَن يُونُس بْن أبي أسْحَاق عَن أبي الْحسن بن الْحُسَيْن بن المقير أَن الْفضل بن سهل كتب إِلَيْهِم عَن الْخَطِيب أَنا أَبُو الْحسن الحمامي أَنا أَبُو بكر الشَّافِعِي ثَنَا معَاذ بْن الْمثنى ثَنَا مُسَدّد ثَنَا هشيم عَن حُصَيْن عَن الشّعبِيّ عَن عُرْوَة بن أبي الْجَعْد بِهِ. قوله: .باب الرّكُوب عَلَى الدَّابَّة الصعبة: وَرُوِيَ عَن ابْن محيريز نَحوه قَالَ الْوَلِيد بن مُسلم عَن إِسْمَاعِيل عَمَّن أخبرهُ عَن ابْن محيريز قَالَ: «كَانُوا يستحبون إناث الْخَيل فِي الغارات والبيات وَلما خَفِي يَعْنِي لِأَنَّهَا لَا تصهل وفحول الْخَيل فِي الصُّفُوف والحصون وَلما ظهر أَي لِأَنَّهَا أجسر وحصان الْخَيل فِي الكمين والطلائع لِأَنَّهَا أَصْبِر». قوله فِي: .باب اسْم الْفرس وَالْحمار: قوله فِي: .باب سِهَام الْفرس: هَذَا التَّعْلِيق رَوَيْنَاهُ فِي الْمُوَطَّأ عَن مَالك بِزِيَادَة (والهجين من الْخَيل إِذا اخْتَارَهَا الْوَالِي) بعد قوله: (والبراذين). قوله: .باب السَّبق بَين الْخَيل: قَالَ عبد الله ثَنَا سُفْيَان حَدثنِي عبيد الله بِهِ. هَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي جَامع سُفْيَان رِوَايَة عبد الله بن الْوَلِيد عَنهُ بِهَذَا الْإِسْنَاد. قوله: .باب نَاقَة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَقَالَ الْمسور قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خلأت الْقَصْوَاء. أما حَدِيث ابْن عمر فأسنده فِي باب حجَّة الْوَدَاع من طَرِيق فليح عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: «أقبل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَام الْفَتْح وَهُوَ مردف أُسَامَة عَلَى الْقَصْوَاء» الحَدِيث. وَأما حَدِيث الْمسور فَهُوَ طرف من قصَّة الْحُدَيْبِيَة وَقد أسْندهُ فِيهَا وَفِي مَوَاضِع مطولا ومختصرا وَسبق فِي الصُّلْح. قوله فِيهِ: عقب حَدِيث [2871] حميد عَن أنس: «كَانَت نَاقَة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَال لَهَا العضباء». طوله مُوسَى عَن حَمَّاد عَن ثَابت عَن أنس بِهِ قَرَأت عَلَى مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ الْمَهْدَوِيّ أخْبركُم يُونُس بن أبي إِسْحَاق إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنبأَنَا أَبُو الْحسن بن أبي عبد الله شفاها عَن الْفضل بن سهل عَن الْحَافِظ أبي بكر أَحْمد بن عَلِيّ بن ثَابت أَنا الْقَاسِم بْن جَعْفَر أَنا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَمْرو ثَنَا سُلَيْمَان بن الْأَشْعَث ثَنَا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل ثَنَا حَمَّاد عَن ثَابت عَن أنس بن مَالك قَالَ: «كَانَت العضباء لَا تسبق فجَاء أَعْرَابِي عَلَى قعُود لَهُ فسبقها الْأَعرَابِي فَكَأَن ذَلِك شقّ عَلَى أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ حق عَلَى الله عَزَّ وَجَلَّ أَن لَا يرفع شَيْئا إِلَّا وَضعه». قوله: .باب بغلة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَيْضَاء: أما حَدِيث أنس فَهُوَ طرف من حَدِيث هِشَام بن زيد عَن أنس قَالَ: «لما كَانَ يَوْم حنين أَقبلت هوَازن» فَذكر الحَدِيث وَفِيه: «وَهُوَ عَلَى بغلة بَيْضَاء» وَقد وَصله الْمُؤلف فِي الْمَغَازِي. وَأما حَدِيث أبي حميد فأسنده الْمُؤلف فِي الْجِزْيَة. قوله: .باب جِهَاد النِّسَاء: وَقَالَ عبد الله بن الْوَلِيد ثَنَا سُفْيَان ثَنَا مُعَاوِيَة بِهَذَا. هَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي جَامع سُفْيَان رِوَايَة عبد الله بن الْوَلِيد الْعَدنِي عَنهُ. قوله فِيهِ: [2876]- حَدثنَا قبيصَة ثَنَا سُفْيَان عَن مُعَاوِيَة بِهَذَا وَعَن حبيب بن أبي عمْرَة عَن عَائِشَة بنت طَلْحَة عَن عَائِشَة فَذكره بِلَفْظ: «نعم الْجِهَاد الْحَج». قلت حَدِيث حبيب مَعْطُوف عَلَى حَدِيث مُعَاوِيَة كَمَا فِي نَظَائِره وَقد وَصله أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج قَالَ: حَدثنَا أَبُو مُحَمَّد بن حَيَّان ثَنَا أَبُو بكر بن معدان قَالَ قَرَأت عَلَى مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم صَاعِقَة قلت أخْبركُم قبيصَة ثَنَا سُفْيَان عَن حبيب بِهِ نَحوه. وَكَذَا رَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَن عبد الله بن زَيْدَانَ عَن هناد بن السّري عَن قبيصَة عَن سُفْيَان عَن حبيب وَمُعَاوِيَة فرقهما. قوله: .باب غَزْو النِّسَاء: هَكَذَا فِي رِوَايَة أبي ذَر والكشميهني والحموي هُنَا وَأعَاد البُخَارِيّ هَذَا الحَدِيث بِسَنَدِهِ وَمَتنه فِي الْمَغَازِي فِي غَزْوَة أحد هَكَذَا وَلم يخْتَلف الروَاة فِيهِ والغير الْمُبْهم هُنَا ضَمِيره يعود عَلَى أبي معمر وَكَأَنَّهُ حدث البُخَارِيّ بذلك وَإِلَّا فقد رَوَاهُ عَنهُ الدَّارمِيّ والحنيني وَغَيرهمَا عَن أبي معمر بِلَفْظ تنقلان أخرجه مُسلم عَن الدَّارمِيّ وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو يعْلى فِي مُسْنده عَن جَعْفَر بن مهْرَان عَن عبد الْوَارِث بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور. قوله فِي: .باب الحراسة فِي الْغَزْو: [2887]- وَزَاد عَمْرو أَنا عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار عَن أَبِيه عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تعس عبد الدِّينَار وَعبد الدِّرْهَم وَعبد الخميصة إِن أعطي رَضِي وَإِن لم يُعْط سخط تعس وانتكس وَإِذا شيك فَلَا انتقش طُوبَى لعبد أَخذ بعنان فرسه فِي سَبِيل الله أَشْعَث رَأسه مغبرة قدماه إِن كَانَ فِي الحراسة كَانَ فِي الحراسة وَإِن كَانَ فِي السَّاقَة كَانَ فِي السَّاقَة إِن اسْتَأْذن لم يُؤذن لَهُ وَإِن شفع لم يشفع». أما حَدِيث إِسْرَائِيل......................... وَأما حَدِيث مُحَمَّد بن جحادة........................ وَأما حَدِيث مُحَمَّد بن عمر وَهُوَ ابْن مَرْزُوق فَوَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر وَأبي الْوَقْت قَالَ البُخَارِيّ وزادنا عَمْرو فهوه عَلَى هَذَا مُتَّصِل وَقد وَقع لنا من وَجه آخر قرأته عَلَى عبد الله بن عمر أخْبركُم أَحْمد بن عبيد أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا عبد الرَّحْمَن بن أبي الْكَرم أَنا هبة الله بن مُحَمَّد بن الْحصين أَنا الْحسن بن عَلِيّ الْوَاعِظ أَنا أَحْمد بن جَعْفَر أَنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بْن دِينَار عَن أَبِيه عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذكر مثله سَوَاء إِلَّا أَنه قَالَ: «وَإِن منع سخط» وزاده فِي آخِره: «طُوبَى لَهُ ثمَّ طُوبَى لَهُ». رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن فاروق الْخطابِيّ عَن أبي مُسلم إِبْرَاهِيم بن عبد الله فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا. قوله: .باب من اسْتَعَانَ بالضعفاء وَالصَّالِحِينَ فِي الْحَرْب: هَذَا طرف من حَدِيث أبي سُفْيَان الطَّوِيل وَقد أسْندهُ بعد أَبْوَاب بِطُولِهِ. قوله: .باب لَا يَقُول فلَان شَهِيد: أما الحَدِيث الأول فَهُوَ طرف من حَدِيث أسْندهُ الْمُؤلف فِي أَوَائِل الْجِهَاد من حَدِيث ابْن الْمسيب عَنهُ. وَأما الحَدِيث الثَّانِي فَهُوَ طرف من حَدِيث أسْندهُ الْمُؤلف فِي أَوَائِل الْجِهَاد أَيْضا من طَرِيق أبي الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَنهُ بِهِ. قوله: .باب اللَّهْو بالحراب: وَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر عَن الْمُسْتَمْلِي وزادنا عَلِيّ فَهُوَ مُتَّصِل من تِلْكَ الطَّرِيق. قوله: .باب الدرق: قَالَ أَحْمد عَن ابْن وهب: «فَلَمَّا غفل». وَقد أسْند الْمُؤلف حَدِيث أَحْمد: «فِي الْعِيدَيْنِ». قوله: .باب مَا قيل فِي الرماح: هَذَا طرف من حَدِيث قرأته تَاما عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن الحريري عَن إِسْمَاعِيل بن يُوسُف بن مَكْتُوم وَغير وَاحِد أَن عبد الله بن عمر بن اللتي أخْبرهُم أَنا عبد الأول بن عِيسَى أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد الدَّاودِيّ أَنا عبد الله بن أَحْمد بن أعين أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم بن قمر أَنا عبد بن حميد حَدثنِي سُلَيْمَان بن دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ ومُوسَى بن دَاوُد هُوَ الضَّبِّيّ قَالَا: ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن ثَابت بن ثَوْبَان. (ح) وقرأته عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بْن عبد الْهَادِي أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب عَن ياسمين بنت البيطار أَن هبة الله بن الشبلي أخْبرهُم أَنا أَبُو الْغَنَائِم بن المنتاب أَنا أَبُو الْحُسَيْن الضَّبِّيّ ثَنَا أَبُو عمر الزَّاهِد غُلَام تغلب ثَنَا مُوسَى بن سهل ثَنَا أَبُو النَّضر ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن ثَابت بن ثَوْبَان عَن حسان بن عَطِيَّة عَن أبي منيب الجرشِي عَن ابْن عمر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بعثت بَين يَدي السَّاعَة مَعَ السَّيْف وَزَاد أَبُو النَّضر حَتَّى يعبد الله وَحده لَا شريك لَهُ ثمَّ اتَّفقُوا وَجعل رِزْقِي تَحت ظلّ رُمْحِي وَجعل الذلة وَالصغَار عَلَى من خَالف أَمْرِي وَمن تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم». رَوَاهُ الإِمَام أَحْمد وَأَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي مسنديهما عَن أبي النَّضر هِشَام بن الْقَاسِم فوافقناهما بعلو. رورى أَبُو دَاوُد قوله من تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم فَقَط عَن عُثْمَان بن أبي شيبَة عَن أبي النَّضر فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا. وَأَبُو منيب لَا يعرف اسْمه وَقد وَثَّقَهُ الْعجلِيّ وَغَيره وَعبد الرَّحْمَن بن ثَابت مُخْتَلف فِي الاحتجاج بِهِ. وَله شَاهد بِإِسْنَاد حسن لكنه مُرْسل رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه عَن عِيسَى بْن يُونُس عَن الْأَوْزَاعِيّ عَن سعيد بن جبلة عَن طَاوس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل حَدِيث ابْن عمر. [2914]- حَدِيث مَالك عَن أبي النَّضر عَن نَافِع مولَى أبي قَتَادَة عَن أبي قَتَادَة فِي قصَّة الْحمار. وَعَن زيد بن أسلم عَن عَطاء بن يسَار عَن أبي قَتَادَة. هُوَ مَعْطُوف عَلَيْهِ كَمَا فِي نَظَائِره وَكَذَا هُوَ فِي الْمُوَطَّأ.
|