الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** عَباطة [مفرد]: .** عَباقة [مفرد]: .** عَبَاية [مفرد]: .** عَبّ [مفرد]: .** عَبَّ1 عَبَبْتُ، يَعُبّ، اعْبُبْ/ عُبَّ، عُبابًا، فهو عابّ .** عَبَّ2 عَبَبْتُ، يَعُبّ، اعْبُبْ/ عُبَّ، عَبًّا، فهو عابّ، والمفعول مَعْبوب - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها". .** عبَّأَ يُعبِّئ، تعبئةً، فهو مُعَبِّئ، والمفعول مُعَبَّأ - تعبئةٌ بريَّةٌ - تعبئة طاقات الأُمَّة" تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن. • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية "عبَّأه بالهواء - عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق". • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه. .** عَبَّاد [مفرد]: • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام "كثُرت الزُّيوت المُستخلَصة من عبَّاد الشَّمس". • ورقة عبَّاد الشَّمس: (كم) ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ. .** عَبَّارة [مفرد]: .** عَبَّاس [مفرد]: 2- أسد تهرب منه الأسود. .** عبَّدَ يُعبِّد، تعبيدًا، فهو مُعبِّد، والمفعول مُعبَّد • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلَّله حتَّى عمِل عمَل العبيد {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}. • عبَّد الاسمَ: جعله يبدأ بكلمة عبْد "أفضِّل من الأسماء ما عُبِّد". .** عبَّرَ/ عبَّرَ عن يعبِّر، تعبيرًا، فهو مُعبِّر، والمفعول مُعبَّر • عبَّرَ عمَّا في نفسه: أوضح، بيَّن بالكلام أو غيره ما يدور في نفسه "لسانُه مُعبِّرٌ عن ضميره - عبَّر عن عواطفه/ رفضه للموضوع - عبَّر عنه غيره: أعرب". .** عبَّسَ يعبِّس، تعبيسًا، فهو مُعبِّس، والمفعول مُعبَّس .** عبَّقَ يعبِّق، تعبيقًا، فهو مُعبِّق، والمفعول مُعبَّق • عبَّق المكانَ بالطِّيب: ملأ المكانَ برائحته "أفضِّل تعبيق المسجد بالبخور - مكانٌ معبَّق بالدُّخان". .** عبَّى يعبِّي، عَبِّ، تعبيةً، فهو مُعبٍّ، والمفعول مُعبًّى .** عبِثَ/ عبِثَ بـ/ عبِثَ في يَعبَث، عَبَثًا، فهو عابث، والمفعول معبوثٌ به حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته. • عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها. • عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد "عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية" عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ: انقلب عليه. .** عَبَث [مفرد]: عَبَثًا: بلا جَدْوَى، أو بغير طائل - مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن. 2- ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة، ليس فيه غرض صحيح لفاعله. 3- (سف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له. .** عَبَثِيّ [مفرد]: 2- (سف) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته. .** عَبَثِيَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من عَبَث. • العبثيَّة: (سف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون. .** عبَدَ يَعبُد، عِبادةً وعُبُوديَّةً، فهو عابِد، والمفعول مَعْبود - الصّلاة عبادةٌ روحيَّة - وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللهَ فَإِنَّ اللهَ حَيٌّ لاَ يَمُوتُ: من قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه- {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}. .** عَبْد1 [مفرد]: 1- إنسانٌ، حرًّا كان أو رقيقًا "أنا عبدٌ لله- {فَبَشِّرْ عِبَادِ} عَبَدة الطّاغوت: المشركين - عَبَدة الشَّيطان - عِباد الرحمن/ عِباد الله: مخلوقاته الذين يعبدونه. 2- مخلوق، مُطيع، خاضع. .** عَبْد2 [مفرد]: عبيد العَصا: أذلَّة، يخافون مَنْ يؤذيهم. • عَبْدُ المالِ: الذي خضَع لسيطرته لشدَّة حُبِّه له. • فُستق العبيد: (نت) الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيَّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام. .** عبَرَ1 يَعبُر، عُبورًا وعَبْرًا، فهو عابر، والمفعول مَعْبور - عبَر به الماءَ- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} الزَّمان العابِر: الماضي - بضائعُ عابرة: بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر - حُبٌّ عابر: غير مقيم - صاروخ عابر قارّات: صاروخ بعيد المدى، يُطلق من قارَّة إلى أخرى - عابرة المحيطات: سفينة ضخمة تُستخدم في النَّقل عبر المحيطات - عابر السَّبيل: المارُّ بالمكان دون أن يقيم فيه، المسافر خاصَّة على قدميه - عبَر الأزمة: تخطّاها وتغلَّب عليها - كلمة عابرة: قيلت في سياق لم تكن معدَّة لأن تقال فيه - وقت عابر: ماضٍ بسرعة. .** عبَرَ2 يَعبُر، عِبارَةً وعَبْرًا، فهو عابِر، والمفعول معبور تَعْبُرُونَ}. .** عبَرَ3 يَعبُر، عَبْرًا، فهو عابر .** عَبْر [مفرد]: 2- خِلالَ "امتدَّ تأثيرُه عَبْر القرونِ - خاطبَه عَبْرَ الأثيرِ - مرَّ عَبْرَ الحقولِ - عَبْرَ المكان/ الزمان/ القارّات - انتقلت هذه العادات عَبْر الأجيال". .** عِبْرانيّ [مفرد]: .** عِبْرانيَّة [مفرد]: • اللُّغة العِبْرانيَّة: (لغ) لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود "تتشابه اللُّغة العبرانيَّة مع اللُّغة العربيَّة في كثير من تصريفاتها". .** عَبْرة [مفرد]: - سالت عَبْرَتُه" لك ما أبكي ولا عَبْرَة لي [مثل]: أي أحزن لك ولست حزينًا من أجل نفسي، ويُضرب لمن يشتدّ اهتمامُه بالآخر ويؤثره. .** عِبْرَة [مفرد]: - استخلص العِبَر- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ} العِبْرة بكذا/ العِبْرة في كذا: العامل الحاسم، الأمر مرتهن بـ - جعله عِبْرةً لغيره: بالغ في عقابه وتأديبه - لا عِبْرَةَ به: لا اهتمام به. .** عِبْريّ [مفرد]: .** عِبْريَّة [مفرد]: • اللُّغة العبريَّة: لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود. .** عبَسَ يعبِس، عَبْسًا وعُبوسًا، فهو عابِس وعَبُوس مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر. • عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية. .** عَبْس [مفرد]: .** عَبَق [مفرد]: .** عَبِق [مفرد]: .** عبِقَ بـ يَعبَق، عَبَقًا وعَبَاقةً، فهو عابق وعَبِق، والمفعول معبوقٌ به - انتشر من الحديقة عَبَقٌ زكيٌّ: عطر، أريج - عبِقت الحديقةُ بشذا الأزهار". • عبِق به: لزِق "عبِقت بها رائحةُ العطر لشدَّتها". • عبِق بالمكان: أقام فيه "عبِق حبُّها بقلبي". .** عبقريّ [مفرد]: 1- فائق الذَّكاء، متفوّق مبرَّز "شعراءُ/ فنّانون عباقرة - ولد عبقريّ: نادرة زمانه، نابغة - «فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ» [حديث]: يأتي بالعجب في عمله". 2- كلّ ما يتعجّب من كماله وقوّته وحذقه. 3- نوع من البُسُط فاخر، فيه أصباغ ونقوش {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}. .** عَبقريَّة [مفرد]: 2- شدَّةُ الذكاء "لم تمنعه عبقريَّتُه من الوقوع في الخطأ - تبدو على الولد مخايل العبقريَّة - عبقريَّة فنَّان" إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها. 3- قدرة على الإبداع والابتكار "لديه عبقريَّةٌ شعريَّةٌ - عبقريَّةُ الشَّعب/ اللُّغة". .** عَبْوَة [مفرد]: • عَبْوَة الإناءِ: مقدار ما يملؤه.
|