الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** هيَّبَ يهيِّب، تهييبًا، فهو مُهيِّب، والمفعول مُهيَّب .** هيَّتَ بـ يهيِّت، تهييتًا، فهو مُهيِّت، والمفعول مُهيَّت به .** هيَّجَ يُهيِّج، تهييجًا، فهو مُهيِّج، والمفعول مُهيَّج - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ". • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه. .** هيَّضَ يهيِّض، تهييضًا، فهو مُهَيِّض، والمفعول مُهَيَّض .** هيَّلَ يهيِّل، تَهييلاً، فهو مُهيِّل، والمفعول مُهيَّل .** هيَّمَ يهيِّم، تهييمًا، فهو مُهيِّم، والمفعول مُهيَّم .** هَيِّن [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ وهانَ على. 2- مُتّئد وقور متسامح. .** هَيُّولَى [مفرد]: .حرف الواو .** و1 [كلمة وظيفيَّة]: .** و2 [كلمة وظيفيَّة]: - له واحد وعشرون كتابًا- {وَلُوطًاءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا}. 2- حرف استئناف تبتدئ الجملة بعده "على الحاكِم أن لا يجورَ ويعدلُ- {لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ}. 3- حرف يسبق جملة الحال ويسمَّى: (واو الحال) "جاء والشّمسُ طالعة - متى استعبدتم النَّاسَ وقد ولدتهم أُمّهاتهم أحرارًا؟ - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ}. 4- حرف يدلُّ على المعيَّة وينصب الاسم بعده على أنه مفعول معه، ويسمَّى: (واو المعيّة) "سِرتُ والشَّاطِئَ/ والنِّيلَ - استوى الماءُ والخشبةَ". 5- حرف يدلّ على القسم ولا يدخُل إلاّ على اسم ظاهر ويسمَّى: (واو القسم) "واللهِ لأعملنَّ بجِدٍّ- {وَالْقُرْءَانِ الْحَكِيمِ}. 6- حرف يدخل على النكرة، تقدر (ربّ) بعده، ويسمَّى: (واو ربّ) "*وقاطِرَةٍ تَرْمي الفضا بدُخَانها*- *وليلٍ كَموجِ البحر أرْخَى سُدُولَه*". 7- حرف يكون علامة للرفع في جمع المذكّر السالم والأسماء الخمسة "جاء المُعلِّمون - دخل معلِّمو المدرسة - اتَّفَق النّاطقون باللُّغة العربيَّة على توحيد المصطلحات العلميّة العربيَّة - خرج أبوك وأخوك". 8- حرف زائد للتأكيد "ما من أحدٍ إلاّ وله مَطمع: وتزاد الواو هنا لتأكيد الحكم المطلوب إثباته- {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} ربَّنا ولك الحمد: تقال عند الرَّفع من الرُّكوع في الصَّلاة - كل عام وأنتم بخير. 9- حرف يُكْتب ولا يُلفظ ويُسمّى (واو الفصل) كواو عمرو في حالتي الرّفع والجَرّ، للفصل بينه وبين عُمَر، أو يُسمَّى (الواو الفارقة)، كواو أولئك وأولي. 10- حرف يؤكّد لصوقَ جملة الصِّفة بموصوفها {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}: وقيل إنّ الواو هنا حاليّة". 11- حرف نصب، يُنصب بعده الفعل المضارع بشرط أن يتقدَّم عليه نفي أو طلب ويسمَّى (واو المعية) {يَالَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا}. 12- حرف عطف يفيد التخيير ويكون نائبا عن (أو) {فَانْكِحُوا.. مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ}: مثنى أو ثلاث أو رباع". 13- حرف عطف يفيد التقسيم "الكلمة: اسم وفعل وحرف". 14- حرف بمعنى الباء "أنت أعلمُ ومالُك". 15- حرفُ عطفٍ يكون بمعنى (مع) يفيد المعية نصًّا مع العطف، يليه اسم مرفوع معطوف على المبتدأ ويحذف الخبر وجوبًا ويقدَّر بكلمة تدل على المصاحبة "كل جنديّ وسلاحُه: متلازمان". 16- حرف زائد، ويسمى (واو الثمانية) يذكر قبل العدد ثمانية؛ لأن العرب اعتبرت العدد سبعة عددًا تامًا، وما بعده عدد مستأنف تذكر الواو قبله {سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ}. 17- ضمير رفع متصل لجماعة الذكور الغائبين والمخاطبين "الرجال قاموا - إنَّهم يطالبون بحقِّهم- {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}. .** وأَدَ يئِد، اوْئِدْ/ إِدْ، وَأْدًا، فهو وائِد، والمفعول مَوْءود ووَئيد • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها "وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا". .** وَأْد [مفرد]: .** وأَمَ يوأَم، اوْأَمْ/ أَمْ، وَأْمًا، فهو وَائِم، والمفعول مَوْءوم .** وَأْم [مفرد]: .** وَئيد [مفرد]: 2- مُتمِّهل "مشى مشيًا وئيدًا - جاء بخطًى وئيدة". .** وا [كلمة وظيفيَّة]: - وا حسرتاهُ/ مصيبتاه - وا قُدْساه/ أسفاه - واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ... ومَنْ بِجِسْمي وحالي عندَه سَقَمُ". .** واءمَ يوائم، وِئامًا ومُواءَمةً، فهو مُوائِم، والمفعول مُواءَم 1- وافقه وناسبه "واءَم صديقَه في آرائه - لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]: لولا موافقة النّاس بعضِهم بعضًا في العشرة والصُّحبة لكانت الهلكة". 2- باهاه وصنع مثل صنيعه "واءمتِ المرأةُ صواحباتها". .** وابِل [مفرد]: 2- مطر شديد القَطْر ضخمُه {فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا}. 3- شخص كريم جَوَاد "رجلٌ وابل في العطاء". 4- ما يتساقط بغزارة "أمطره بوابل من الشتائم: سيلٌ منها - أتى العدوَّ وابلٌ من السِّهام" أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة - تحت وابل من النِّيران: معرَّض لهجوم العَدُوّ. .** وابور [مفرد]: 2- مكنة لريّ الأرض "وابور الرَّيّ". 3- مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها "وابور الحَرْث". 4- موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين "طهت الطّعامَ على الوابور". .** وات [مفرد]: .** واترَ يواتر، مُواتَرةً، فهو مُواتِر، والمفعول مُواتَر - واتر المُهندسُ تقدُّمَ إنجاز القنطرة". • واتر الصَّومَ: صام يومًا وأفطر يومًا أو يومين "واتَر صيام شهر شعبان - واتر صيام ستة أيام من شوّال". .** واتى يواتي، واتِ، مُواتاةً ووِتاءً، فهو مُواتٍ، والمفعول مُواتًى .** واثبَ يواثب، مواثبةً ووِثابًا، فهو مُواثِب، والمفعول مُواثَب .** واثقَ يواثق، مواثَقَةً، فهو مُواثِق، والمفعول مُواثَق .** واجِب [مفرد]: 1- اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3. 2- لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله "شرط واجب - الوسائل الواجب اتّخاذها - واجبات منزليّة" واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت - يستجيب لنداء الواجب. 3- (فق) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه "القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ". • واجب الوجود: (سف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى. .** واجِد [مفرد]: 2- مُوسِرٌ غنيّ عن النّاس «لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَهُ وَعِرْضَهُ» [حديث]: مطله بالدَّيْن". • الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الغنيّ المستغني عن كلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا يعوزه شيء. .** واجهَ يواجه، مُواجهةً، فهو مُواجِه، والمفعول مُواجَه • واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه "واجه الضَّيفَ - واجهه بالحقيقة: صارحه بها". • واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه "واجَه الخطرَ - واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء - هو قويّ في مواجهة الشَّدائد - يُحسن استخدام سياسة المواجهة" دُول المواجهة: هي الدول المقابلة للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود. .** واجِهَة [مفرد]: - واجهة الدَّار/ البيت/ القطار/ المعركة" واجهة المتجر: جهة الطَّريق منه حيث تُعرض البضائع. .** واحٍ [مفرد]: .** واحة [مفرد]: - واحة صحراوية". .** واحة [مفرد]: - واحة) "واحة سلام - واحة صحراوية". .** واحِد [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ. 2- فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء "أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا - بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير - أخذ موزةً واحدة - هم يَدٌ واحدة على عدوِّهم- *فقد رجَعُوا كَحَيٍّ واحدينا*" بضربة واحدة: بسرعة - شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة - صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر - على طريق واحدة: على نمط ثابت - لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه - هو واحد عصره/ هو واحد دهره - هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له - واحدًا واحدًا: بالتتالي - واحدة بواحدة: شيئًا بشيء - يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون. 3- (جب) اسم عدد أصلي دون الاثنين، وهو أوّل عدد الحساب "السَّاعة الواحدة". • الواحد: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شريكَ له، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُكم العَدَد، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّى {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}. 2- (سف) الأحد، الكائن بذاته من جهة مبدأ الوجود أو الفكر. .** واحديَّة [مفرد]: • الواحديَّة: (سف) مذهب يرُدّ الكونَ كلَّه إلى مبدأ واحد، كالرُّوح المحض، أو كالطَّبيعة المحضة أو كالمادّة الصّرفة. .** وادٍ [مفرد]: 1- اسم فاعل من ودَى. 2- (جغ) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا "وادي النِّيل شريان الحياة لمصر- {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا}- {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} أنت في وادٍ ونحن في وادٍ [مثل]: يُضْرَب في اختلاف المقاصد - استبطن الوادي: دخل بطنه - جناحا الوادي/ جنبتا الوادي/ شاطئا الوادي/ ضفَّتا الوادي: مجريان عن يمينه وشماله - حَلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمرُ - سال بهم الوادي: هلكوا - جِزْعا الوادي/ شدقا الوادي/ شفيرا الوادي: حدّاه وجانباه وناحيتاه - صيحة في وادٍ: عمل لا ثمرة له - عتبتا الوادي: جانباه الأقصيان - كصرخة في وادٍ: دون أن يكون له أي تأثير - مِنْ كلّ وادٍ عصا: مِنْ هنا وهناك - هما من وادٍ واحدٍ: متشابهان. 3- أسلوب الكلام كالمدح والذم والغزل وغيرها {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ}.
|